ادرس بجامعة المنصورة

ادرس بجامعة المنصورة

الزيارات: 44179

يبدأ الطالب بالتقدم عن طريق نظام ابن الهيثم الدراسات العليا بتحديد نوع الدراسة المتقدم لها (دبلوم - ماجستير - دكتوراه) وفقا للمواعيد المحددة لكل كلية والمستندات المطلوبة مع كل إجراء :

للتسجيل Online: http://pgs.mans.edu.eg

* البرامج الاكاديمية والبرامج النوعية للدراسات العليا: 

                          

                                  

 * مواقع الدراسات العليا بكليات الجامعة

 

* دليل الطالب في الدراسات العليا  


بعد مراجعة مستندات الطالب
يتم أخذ موافقة كلا من مجلس القسم المختص و لجنه الدراسات و مجلس الكلية يتم ارسالها للإدارة العامة للدراسات العليا للاعتماد من مجلس الدراسات أو من السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و يرفق:

القيد أو التسجيل:-

  1. لا يجوز للطالب القيد في أكثر من دبلوم أو في أكثر من دراسة تمهيدية أو تأهيلية أو في درجة علمية في وقت واحد، إلا بموافقة المجالس المختصة.
  2. يكون حضور طالب الدراسات العليا طبقا للوائح الداخلية للكليات
  3. عند التسجيل ضرورة الحصول على:-

2. الاشراف على الرسائل العلمية:-

  1. يُعين مجلس الكلية المشرف على الرسالة من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين، العاملين بالقسم أو المُتفرغين، بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص، من خلال القوائم المُعدة لذلك أو وفقا للضوابط العامة التي يراها القسم العلمي مناسبة لتوزيع الإشراف على الرسائل العلمية.
  2. أن يكون المشرف الرئيسي فى التخصص الدقيق لموضوع الرسالة.
  3. يجوز الانفراد بالإشراف.
  4. يقوم المشرف على الرسالة بعمل المرشد الأكاديمي للطالب.
  5. يجب على الطالب مقابلة المشرف على الرسالة (4) مرات على الأقل في العام الدراسي.
  6. لمجلس الكلية تعيين مُشرف مُشارك من الأقسام العلمية بالكلية في حالة الدراسات البينية، إذا اقتضت طبيعة موضوع الرسالة ذلك.
  7. يجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف، على الرسالة بحد أقصى مدرس واحد لكل تخصص متعلق بموضوع الرسالة.
  8. اعتبار الأستاذ المتفرغ الذى بلغ سن انتهاء الخدمة وهو يشغل وظيفة مدرس فى حكم المدرس ولا يجوز له الانفراد بالإشراف أو أن يكون مشرفا رئيسياً.
  9. إذا تعدد المشرفون على الرسالة، فإنه يجب مراعاة الضوابط الآتية:

ندب أو إعارة المشرف على الرسالة

عدد الرسائل:

التقارير السنوية

تقرير الصلاحية


3.تعديل عنوان الرسالة

يكون ذلك لتدقيق العنوان أو تغير الموضوع يتم العرض على المجالس المختصة بالكلية و يرفق :


4. مد التسجيل

يتم ذلك بعد إنتهاء المدة القانونية للقيد أو التسجيل وفقا للائحة كل كلية و يرفق :


5. وقف القيد و التسجيل

يكون إجباريا للهيئة المعاونه في حالة الحصول على اجازة و للطلاب من الخارج وفقا للظروف و ذلك بعد موافقة المجالس المختصة بالكلية ويترتب على الوقف عدم أحقية الطالب في إجراء أية أبحاث متعلقة بالرسالة ويتم استنزال فترة الوقف من المدة القانونية للانتهاء من الرسالة. على أن يكون وقف القيد مصحوبا بشرح وافي للسبب الذى يستند اليه الطلب مرفقا به الأوراق الرسمية التي تثبت جديته ولا يعتد بأية أوراق أو مستندات صادرة عن جهات غير رسمية.


6. تشكيل لجنة المناقشة والحكم

إذا تم الإنتهاء من الرساله و أصبحت صالحة للمناقشة يتقدم المشرف (المشرفون ) بتقرير صلاحية للمجالس المختصة وبعد موافقة مجلس الكلية ترفع للإعتماد من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و و يرفق :


7. تجديد تشكيل لجنة المناقشة و الحكم

يتم بعد مرور شهرين في الماجستير و ثلاثة اشهر في الدكتوراة من تاريخ إعتماد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا ولم تتم المناقشة حيث يتقدم المشرف  الرئيسي بطلب للسيد أ.د/ عميد الكلية ويرفع للسيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا بعد سحب مذكرة من نظام ابن الهثيم موضح بها المبررات


8.تعديل لجنة المناقشة و الحكم

عند تعديل لجنة المناقشة والحكم يجب توضيح مبررات تعديل التشكيل مصحوبا بموافقة المجالس المختصة بالكلية ويتم إعتماد تعديل تشكيل لجنة المناقشة والحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ويجب أن يرفق اعتذار عضو لجنة المناقشة والحكم الذي تم تغييره.


9.منح الدرجة

بعد مناقشة الرسالة واجرء التعديلات المطلوبة والنجاح في الإمتحانات في بعض الكليات يتم منح الدرجة معلنة إكتمال متطلبات رسالة الماجستير أو الدكتوراه ويتم تقديم المستندات الأتية:


روابط هامة

 

 

طباعة