جامعة المنصورة تنظم ندوة بعنوان : "Big Data for Smart and Connected Health"

تحت رعاية أ.د/ أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة و أ.د/ اشرف حافظ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و أ.د/ نسرين عمر القائم بعمل عميد كلية الطب تنظم جامعة المنصورة ندوة يوم الاحد الموافق 17/11/2019 الساعة 11 صباحاً بقاعة الدراسات العليا بكلية الطب بعنوان:

 "Big Data for Smart and Connected Health"

,ويشير مصطلح "البيانات الضخمة" إلى دمج ومعالجة مجموعات البيانات الضخمة التي تتكون من أنواع مختلفة من البيانات (مثل السريرية والجينومية والتصوير والمرضية ، وما إلى ذلك) والتي أصبحت بسرعة أكبر وتعقيدًا ، لا سيما مع ظهور تقنيات جديدة. تعد البيانات الضخمة ضمن سياق البحوث الطبية الحيوية مشكلة كبيرة يجب حلها بسبب الزيادات الكبيرة في كمية البيانات الطبية التي يتم إنشاؤها وجمعها بشكل روتيني من قبل مقدمي الرعاية الصحية على مدار العقدين الماضيين. ينتج عن البحث الأخير في PubMed عن مصطلح "البيانات الضخمة" 1470 مُدخلاً ، ويحدث الأقدم في عام 2003. ويبين التوزيع حسب السنة أن غالبية المنشورات تبدأ من عام 2012 أو أحدث. في عام 2011 ، ,أصدر معهد ماكينزي العالمي تقريرًا من 156 صفحة بعنوان "البيانات الضخمة: الحدود التالية للابتكار والمنافسة والإنتاجية". أشار هذا التقرير إلى 300 مليار دولار كقيمة سنوية محتملة في البيانات الكبيرة للرعاية الصحية في الولايات المتحدة ، مع وجود نقص يتراوح بين 140،000 و 190،000 فرد لديهم المهارات التحليلية العميقة المطلوبة ، مما يشير إلى الحاجة إلى برامج لتدريب الجيل القادم من العلماء على المهارات اللازمة مجموعة للتعامل مع جميع جوانب البيانات الكبيرة. يتمثل التحدي الرئيسي الحالي في أن قدرتنا على النهوض بالرعاية الطبية وترجمة العلوم بكفاءة إلى طب حديث تحده قدرتنا على معالجة هذه البيانات الضخمة وفهمها. لذلك ، هناك حاجة ملحة لتطوير ودمج النماذج الإحصائية والرياضية والتصور والحسابية الجديدة مع القدرة على تحليل البيانات الكبيرة من أجل استرداد المعلومات المفيدة لمساعدة الأطباء في التشخيص والعلاج الدقيق للمرضى لتحسين نتائج المرضى

ويحاضر بالندوة أ.د/ ايمن الباز رئيس قسم الهندسة الحيوية بجامعة Louisvill eبولاية كنتاكى الامريكية في عام 2019 تم انتخابه كزميل AIMBE لإنجازه المتميز في التصوير الطبي والقيادة المتميزة في التعليم والمنح الدراسية والخدمات في مجال الهندسة الحيوية. علاوة على ذلك ، تم تسمية الدكتور الباز زميلًا لكولتر لمساهمته في البحث التحريري الطبي الحيوي. في عام 2018 ، تم اختيار الدكتور الباز من قبل جمعية الهندسة الطبية الحيوية ليكون مقيم برنامج ABET. يتمتع الدكتور الباز بخبرة عملية تمتد إلى 20 عامًا في مجال نمذجة التصوير الحيوي وأنظمة التشخيص بمساعدة الكمبيوتر غير الغازية. لقد كان PI و Co-PI في العديد من المشاريع البحثية التي تمولها وزارة الدفاع ، NIH ، NAS ، NSF ، مؤسسة كولتر ، جمعية السرطان الأمريكية ، KCF ، و KSEF. قام بتأليف أو تأليف أكثر من 700 مقالة فنية.

 

طباعة   البريد الإلكتروني