Previous Next

الإعلان عن مبادرة “تواصل” الدورة الأولى – التحدي الأول: تكتل الإقتصاد الأخضر والإستدامة

خــلال العقــود الثلاثــة الأخيــرة مــن القــرن العشريــن والعقــد الأول مــن القــرن الحــادي والعشريــن تغيــر مفهــوم البيئــة تغيــرًا كبيــرًا، فبعــد أن كان المفهــوم مقترن بالأنشطة والتدخلات الهادفة إلي معالجة تلــوث المنظومـة البيئيــة فحســب أصبــح الحديــث اليــوم عــن الإستدامة وكيفية إدماج الاقتصاد الأخضر والدائري في اســتراتيجيات وسياســات التنمية، وهو نهج تبنته العديــد مــن دول العــالم لتفعيــل هــذا المفهــوم في مختلــف القطاعــات، وهو ما أدي أيضًا إلي ظهور مفاهيم جديدة مثل المجتمعــات المســتدامة والمــدن صديقــة البيئة، والزراعة العضويــة والمستدامة، والإنتاج الأنظــف في القطاع الصناعي وترشــيد اســتخدامات الميــاه ومصــادر الطاقــة المتجــددة، والتوجــه نحــو وســائل النقــل العــام الموفــرة للطاقــة والصديقــة للبيئــة، والســياحة البيئيــة.
إلحاقا بمــا ســبق وفي إطار أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة خاصة تلك التي تستهدف الملف البيئي، فقد أكدت الحكومة المصرية من خلال "رؤية مصر 2030" وبالأخص في بعدها البيئي أن الهــدف الأســمى للتنميــة المســتدامة يتمثــل في ضمــان حقــوق الأجيــال القادمــة في اســتخدامات المــوارد الطبيعيــة وفي التنميــة، هذا وقد تم تقسيم البعد البيئــى إلى شــقين:
الشــق الأول يخاطــب إدارة المــوارد الطبيعيــة مثل الهــواء، والميــاه، والمخلفــات بالإضافــة إلى النظــم الإيكولوجيــة والتنــوع البيولوجــي، أمــا الشــق الثــاني فيتعلــق بالآثــار البيئيــة لكافــة القطاعــات التنمويــة (مثل: التنميــة العمرانيــة، النقــل...إلخ) والأنشــطة الإقتصاديــة (صناعــة، زراعــة والســياحة).
واستناداً الى استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي ترتكز في أهدافها على 7 محاور رئيسية هي: (التكامل، التخصصات المُتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، ريادة الأعمال والابتكار)، وبالأخص في المحور الأول وهو التكامل: ويعنى اندماج منظومة التعليم العالى والبحث العلمي مع مؤسسات الإنتاج في الدولة بهدف سد الفجوة بين برامج البحث العلمي والاحتياجات الفعلية
وأيضا ارتكازا على المحور السابع وهو ريادة الأعمال والابتكار، جاءت مبادرة تواصل لتكون قناة اتصال بين البحث العلمي والابتكار من جهة والصناعة من جهة أخرى ولتعم الدورة الكاملة للابتكار.

وصف التحدى و أهميته

ومن هذا المنطلق وفي ضوء تفهم كلٍ من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومركز تحديث الصناعة لأهداف البعد البيئي "لرؤية مصر 2030" فضلا عن سعيهما من خلال مبادرة "تواصل" إلى تعزيز فرص نمو القطاع الصناعي المصري من خلال إيجاد حلول تطبيقية للتحديات التي تواجه القطاع الصناعي.

التحدي الأول: تكتل الاقتصاد الأخضر والإستدامة
تم استهداف القطاعات الصناعية بناء على المعايير الآتية:
- المحور الأول "معالجة مياه الصرف الصناعي": تم إستهداف الصناعات الأكثر تأثيرا على تلوث للمياه سواء كان ذلك نتيجة لتسرب الملوثات المحلية إلى المياه السطحية أو التلوث الناتج عن التخلص غير الآمن من النفايات الصناعية.
o الصناعات النسيجية (الصباغة والتجهيز): تتسبب صناعة النسيج والملابس في إنتاج مياه عملية ملوثة بسبب استخدام المواد الكيميائية الضارة خلال عمليات التشطيب والصباغة، والتي تتسرب إلى المياه السطحية أو الجوفية.
o صناعة الجلود: تعتبر صناعة الجلود من الصناعات التي تستخدم مواد كيميائية سامة وملوثة مثل الكروم في عمليات التنظيف والتشطيب، مما يتلوث مياه الصرف الصناعي.
o الصناعات الكيميائية: تشمل الصناعات الكيميائية مثل تصنيع المبيدات الحشرية والأسمدة والمواد الكيميائية الأخرى استخدام مواد كيميائية سامة التي تتسرب إلى المياه وتلوثها.
o الصناعات الغذائية: تشمل الصناعات الغذائية مثل معالجة اللحوم وتصنيع المشروبات والمنتجات الزراعية استخدام كميات كبيرة من المياه وإنتاج مياه عملية ملوثة بمخلفات الإنتاج والتخلص من النفايات الصلبة والسائلة.
- المحور الثاني "التعبئة المستدامة والخضراء": إن إستخدام تقنيات التعبئة والتغليف التي تهدف إلى تقليل التأثير البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية اصبح ضرورة لضمان تنافسية قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، وبالتالي من خلال إستهداف الشركات الصناعية العاملة بالقطاعين سالفي الذكر سيتم تبني مبادئ التصميم البيئي واستخدام المواد المتجددة والقابلة للتحلل بيولوجياً وتقليل النفايات والانبعاثات خلال عمليات التصنيع والتوزيع.

توصيف التحديات الصناعية:
المحور الأول "معالجة مياه الصرف الصناعي"
1. وصف التحدي (1): اقتراح بدائل لتقليل كميات الكيماويات التي يتم استهلاكها في مغاسل الجينز دون التأثير على جودة المنتج النهائية مع توفير استهلاكات المياه المستخدمة.
القطاع والنطاق الجغرافي: الملابس الجاهزة (بورسعيد)، عدد الشركات: 3

2. وصف التحدي (2): معالجة المياه المستخدمة أثناء عمليات الصباغه والتجهيز وإعادة استخدامها مره أخرى فى دائرة مغلقة للحفاظ على المورد المائي وتقليل استهلاكها.
القطاع والنطاق الجعرافي:
أ- الصباغة والتجهيز (العاشر من رمضان)، عدد الشركات: 5
ب_ الصباغة والتجهيز (العبور)، عدد الشركات: 2

المحور الثاني "التعبئة المستدامة والخضراء"
وصف التحدي (3): حلول غير تقليدية لمواد التعبئة والتغليف الغير صديقة للبيئة (التلوث البلاستيكي).
القطاع والنطاق الجغرافي: الصناعات الغذائية، عدد الشركات: 4

كيفية التقدم بالأفكار الابتكارية:
التقديم متاح لجميع المصريين في الداخل والخارج بالشروط التالية:
- أن تكون الفكرة ذات أساس علمي وتكنولوجي سليم
- فكرة مبتكرة ولم يتم تطبيقها في مصر حتى الآن
- اقتصادية وقابلة للتطبيق
- لم يسبق التقدم بها لأي جهة أخرى

لابد أن يتضمن المقترح توضيح للنقاط التالية (غياب أي من تلك النقاط يؤدي إلى استبعاد المقترح):
- اسم المبتكر وجهة العمل والخلفية العلمية والخبرة السابقة في المجال التكنولوجي الخاص بموضوع التحدي.
- تحديد وصف التحدى المقدمة الفكرة المبتكرة له.
- كافة المراجع العلمية المستخدمة.
- دراسة التكلفة للفكرة المقترحة ومقارنتها بما هو متوفر فعليا بالأسواق.
- الإطار الزمني للتنفيذ.

المكافأة والشروط

فرز وتصنيف الأوراق البحثية المتقدمة:
بعد إرسال المبتكر (سواء كان باحث، رائد إعمال، شركة ناشئة...إلخ ) للموضوعات البحثية المقترحة لعلاج التحدي الصناعي سيقوم فريق عمل مكون من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومركز تحديث الصناعة والشريك الصناعي بمراجعة الأوراق البحثية واختيار الحل الأمثل للتحدي.

التعاقد الثلاثى:
بعد اختيار الشريك الصناعي للموضوعات البحثية/الباحث سيتم توقيع عقد ثلاثي ما بين كل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والشريك الصناعي والباحث/المركز البحثي (ويكون الأساس في التعاقد) وتحديد حقوق والتزامات أطراف التعاقد من العوائد والمنافع المحققة الآتي:
- في حالة رغبة الشريك الصناعي في الاستفادة من نتائج التعاقد بصورة حصرية شريطة دون أي مشاركة من باقي الأطراف يلتزم بسداد ١٢٥ % من القيمة التمويلية للأكاديمية خلال ثلاث سنوات.
- في حالة رغبة الشريك الصناعي في الاستفادة من نتائج التعاقد بشكل غير حصري، يلتزم بسداد 75 % من "القيمة التمويلية للمشروع مخصومًا منها قيمة الماكينات أو الأجهزة مع منحه 10 % من المبالغ المتحصل عليها من التسويق للغير.
- في حالة عدم رغبة الشريك الصناعي في الاستفادة من نتائج التعاقد حصريا أو غير حصريا، يكون لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الحق في تحديد الجهات المستفيدة من نتائج المشروع.

آخر موعد للتقدم يوم 22 مارس 2024 طبقا للشروط المعلنة على الموقع

التقدم بالمقترحات والأفكار فقط من خلال الموقع الرسمي الخاص ببنك الابتكار المصري:

https://eib.eg/challenge/tawasol-cycle-one-challenge-one/?fbclid=IwAR1POsZkScIKEJ8NCfNgi_6B_yqrJaMUwykqFIbSV_C3hi3ZBlH2Vdd2d-w

،


طباعة   البريد الإلكتروني