Previous Next

مشاركة جامعة المنصورة في احتفالية اليوم العالمي للملكية الفكرية بجامعة الدول العربية

تحت رعاية ا.د شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة وا.د طارق غلوش نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث واشراف ا.د عزة اسماعيل مدير مكتب التايكو بجامعة المنصورة، شارك ا.د.م عمرو أحمد جبر مدير مكتب دعم الابتكار وبرءات الاختراع بدعوة من الوزير المفوض د. مها بخيت مدير إدارة الشئون القانونية ووحدة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية بحضور فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية تحت شعار "الملكية الفكرية وأهداف التنمية المستدامة: بناء مستقبلنا المشترك بالابتكار والإبداع"، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
اشارت الوزير المفوض د. مها بخيت إن هذا الاحتفال السنوي يعتبر بمثابة منصة لعرض التجارب المشتركة بين كل الدول المشاركة وملتقى للحوار والتباحث حول مختلف قضايا الملكية الفكرية، وأن اختيار موضوع هذا العام من المنظمة العالمية للملكية الفكرية عن الملكية الفكرية وأهداف التنمية المستدامة، الذي بلا شك نابع من أن موضوع التنمية المستدامة أصبح من أهم الموضوعات المطروحة على الساحة العالمية لدورها الحيوي فى تعزيز الاقتصاد العالمي والوطني وتشكيل مستقبل البلدان.
وأوضحت د. مها بخيت أن الجامعة العربية تولي موضوع التنمية المستدامة اهتماماً خاصاً فأصبح بنداً دائماً ورئيسياً على جدول أعمال القمم العربية والتنموية والمجلس الاقتصادى والاجتماعي والمجالس الوطنية المتخصصة.
وأشار د. عمرو جبر إلى أن الاحتفالية تناولت عدة موضوعات حول جهود المنظمة العالمية للملكية الفكرية في تعزيز الملكية الفكرية، ودور الجمعية الامريكية العربية للملكية الفكرية في دعم الابتكار والابداع لخدمة اهداف التنمية المستدامة، واستراتيجية الملكية الفكرية خطوة على طريق التنمية المستدامة، و الدور الرائد للملكية الفكرية في تعزيز التنمية المستدامة في الاوساط الجامعية والمراكز البحثية والتنمية الصناعية وحمايتها، بالاضافة الى دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
وشارك في الاحتفال مجموعة من الخبراء المسؤولين الحكوميين عن مكاتب الملكية الفكرية في مصر وبعض الدول العربية، وخبراء من المنظمة العالمية للملكية الفكرية، بالإضافة الى عدد من الباحثين والقانونيين.
الجدير بالذكر ان مكتب دعم الابتكار وبراءات الاختراع بجامعة المنصورة يعمل من خلال استراتيجية تنفيذية ترتكز على نشر ثقافة الابتكار وتسجيل حقوق الملكية الفكرية، و توفير البيئة الملائمة للمبتكرين والمبدعين من خلال تقديم الدعم الفني والتقني والمساهمة فى عمل النماذج الاولية وصياغة ملفات براءات الاختراع، وتبسيط وتيسير إجراءات التسجيل للملكية الفكرية ومتابعتها.

طباعة   البريد الإلكتروني