ادرس بجامعة المنصورة

ادرس بجامعة المنصورة

يبدأ الطالب بالتقدم عن طريق نظام ابن الهيثم الدراسات العليا بتحديد نوع الدراسة المتقدم لها (دبلوم - ماجستير - دكتوراه) وفقا للمواعيد المحددة لكل كلية والمستندات المطلوبة مع كل إجراء :

للتسجيل Online: http://pgs.mans.edu.eg

* البرامج الاكاديمية والبرامج النوعية للدراسات العليا: 

                          

                                  

 * مواقع الدراسات العليا بكليات الجامعة

 

* دليل الطالب في الدراسات العليا  


بعد مراجعة مستندات الطالب
يتم أخذ موافقة كلا من مجلس القسم المختص و لجنه الدراسات و مجلس الكلية يتم ارسالها للإدارة العامة للدراسات العليا للاعتماد من مجلس الدراسات أو من السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و يرفق:

القيد أو التسجيل:-

  1. لا يجوز للطالب القيد في أكثر من دبلوم أو في أكثر من دراسة تمهيدية أو تأهيلية أو في درجة علمية في وقت واحد، إلا بموافقة المجالس المختصة.
  2. يكون حضور طالب الدراسات العليا طبقا للوائح الداخلية للكليات
  3. عند التسجيل ضرورة الحصول على:-
  • اولاً: إفادات قبل تسجيل عنوان الرسالة

    • افادة فحص تشابه عنوان الرسالة من خلال الدخول موقع وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة.

    https://sites.google.com/view/mansouradlu

    • التأكد من تسجيل بياناتك "كطالب متقدم للدراسات عليا على نظام ابن الهيثم". والا لن نتمكن من رفع الافاده على نظام ابن الهيثم للدراسات العليا.
    • توجه لمبنى المكتبة المركزية لإصدار اذن الدفع قبل تسجيل البيانات.
    • الدخول على الموقع الالكتروني للمكتبة الرقمية السابق ذكرة وذلك لملء "نموذج البيانات" المرفوع على الموقع وأملأ بياناتك بدقة.
    • عند الانتهاء من اصدار الافادة سيتم رفعها في "نظام ابن الهيثم - ملفات الطالب - ملفات المكتبة المركزية - افادة "فحص تشابه عنوان الرسالة".
    • افادة ايداع مخطط الرسالة ( البروتوكول ) من خلال موقع وحده المكتبة الرقمية بالجامعة. من خلال الدخول موقع وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة.

    https://sites.google.com/view/mansouradlu

    • الدخول على الموقع الالكتروني للمكتبة الرقمية السابق ذكرة لملئ نموذج البيانات المرفوع على الموقع والذي يحتوي على بيانات الطالب والمشرفين. وبيانات الرسالة. والعناصر الاساسية المكونة للمخطط.
    • يتم ارسال ملف المخطط بصيغة PDF على البريد الكتروني للطالب
    • يمكن استخدام الاداة اي عدد من المرات. حتى الوصول للشكل النهائي للمخطط والذي سيتم ايداعه بعد التسجيل باتحاد الجامعات المصرية.

    ثانياً: إفادات بعد موافقة تسجيل عنوان الرسالة

    • تسجيل العناصر الرئيسية للبروتوكول من خلال اداة انشاء مخطط الرسائل الجامعية تلقائيا من خلال موقع وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة.

    https://sites.google.com/view/mansouradlu

    • وهي افادة تصدر بعد تحويل حسابك على نظام ابن الهيثم من "طالب متقدم" الى "طالب مقيد". حيث ان هذه الافادات لا تظهر الا بحساب الطلاب المقيدين.
    • لا تقم باصدار هذه الافادات الا بعد التأكد من صدور الموافقة على تسجيل عنوان الرسالة. حيث يجب ان يكون تاريخ صدور هذه الافادات بعد تاريخ الموافقة على تسجيل العنوان.
    • الدخول على الموقع الالكتروني للمكتبة الرقمية السابق ذكرة لملئ "نموذج البيانات" ويجب ان تكون حصلت موافقة مجلس القسم على تسجيل العنوان وذلك بعد اطلاع الكلية على "افادة فحص تشابه العنوان". حيث ان تاريخ الايداع يلي تاريخ موافقة مجلس القسم على تسجيل العنوان ولا يقبل في حالة اذا سبقه ."هذه الافادة لا تظهر في نظام ابن الهيثم للدراسات العليا، الا للطلبة المقيدون".
    • عند الانتهاء من اصدار الافادة سيتم رفعها في "نظام ابن الهيثم - ملفات الطالب- ملفات المكتبة المركزية - افادة "ايداع مخطط رسالة".
    • يجب ان يحتوي ملف " مخطط الرسالة" على غلاف الرسالة باللغة العربية، وغلاف الرسالة باللغة الانجليزية.
    • يجب ان يتطابق عنوان الرسالة لكل من:
    • عنوان الرسالة على "نظام ابن الهيثم" من خلال الرابط
    • عنوان الرسالة بملف "مخطط الرسالة"
    • عنوان الرسالة في " افادة فحص تشابه العنوان".
    • في حالة الخطأ في احد المتطلبات. يتم ارسال رسالة بالخطأ على البريد الالكتروني. لذا يرجى متابعة البريد الإلكتروني المسجل بالنموذج. "لا تقم بالتسجيل مرة اخرى قبل تصحيح الخطأ".
    • افادة التسجيل فى بنك المعرفة المصرى من خلال موقع وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة.
    • الدخول على الموقع الالكتروني لوحدة المكتبة الرقمية بالجامعة.

    https://sites.google.com/view/mansouradlu

    • قبل القيام بملئ النموذج المرفوع على موقع المكتبة الرقمية السابق ذكرة يجب ان تكون حصلت موافقة مجلس القسم على تسجيل العنوان. حيث ان هذه الافادة لا تظهر في نظام ابن الهيثم للدراسات العليا، الا للطلبة المقيدون.
    • قم بالضغط على الزر التالي"نموذج البيانات" وأملأ بياناتك بدقة.
    • عند الانتهاء من اصدار الافادة سيتم رفعها في "نظام ابن الهيثم - ملفات الطالب- ملفات المكتبة المركزية - افادة "التسجيل على بنك المعرفة المصري".

    ثالثاً: الحصول على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمى بالكلية على بروتوكول الرسالة.

    رابعاً شروط إضافية عند التسجيل للهيئة المعاونة بالجامعة:

    • لا يجوز التسجيل خارج الجامعة فى حالة وجود التخصص فى احدى كليات جامعة المنصورة ويجوز الاستثناء بقرار من مجلسى القسم والكلية واعتماد نائب الرئيس وفى هذه الحالة لا بد أن تتضمن لجنة الاشراف ممثلا عن القسم والكلية.
    • لا يجوز التسجيل في درجة جامعية في غير تخصص أقسامهم الا بعد الحصول على موافقة المجالس المختصة.
    • تقديم افادة البطاقة التعريفية من خلال الموقع الالكتروني للمكتبة الرقمية

    https://sites.google.com/view/mansouradlu

    1. قبل القيام بملئ النموذج المرفوع على موقع المكتبة الرقمية السابق ذكرة التأكد من ضرورة وجود بريد الكتروني على جامعة المنصورة
    2. عند الانتهاء من اصدار الافادة سيتم:
    • دراسات عليا: رفعها في "نظام ابن الهيثم - ملفات الطالب- ملفات المكتبة المركزية - افادة "البطاقة التعريفية".
    • شئون اعضاء هيئة التدريس: سيتم ارسالها لسيادتكم على " البريد الالكتروني".

    خامساً: عدم فتح ملف تسجيل للطالب لبيانته على نظام بن الهيثم الا بعد سداد مبلغ 250 جنيه قيمة سحب ملف التقديم الكترونيا (في خزينة الكلية – اون لاين عن طريق النظام – فوري وأمان)


2. الاشراف على الرسائل العلمية:-

  1. يُعين مجلس الكلية المشرف على الرسالة من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين، العاملين بالقسم أو المُتفرغين، بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص، من خلال القوائم المُعدة لذلك أو وفقا للضوابط العامة التي يراها القسم العلمي مناسبة لتوزيع الإشراف على الرسائل العلمية.
  2. أن يكون المشرف الرئيسي فى التخصص الدقيق لموضوع الرسالة.
  3. يجوز الانفراد بالإشراف.
  4. يقوم المشرف على الرسالة بعمل المرشد الأكاديمي للطالب.
  5. يجب على الطالب مقابلة المشرف على الرسالة (4) مرات على الأقل في العام الدراسي.
  6. لمجلس الكلية تعيين مُشرف مُشارك من الأقسام العلمية بالكلية في حالة الدراسات البينية، إذا اقتضت طبيعة موضوع الرسالة ذلك.
  7. يجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف، على الرسالة بحد أقصى مدرس واحد لكل تخصص متعلق بموضوع الرسالة.
  8. اعتبار الأستاذ المتفرغ الذى بلغ سن انتهاء الخدمة وهو يشغل وظيفة مدرس فى حكم المدرس ولا يجوز له الانفراد بالإشراف أو أن يكون مشرفا رئيسياً.
  9. إذا تعدد المشرفون على الرسالة، فإنه يجب مراعاة الضوابط الآتية:
  • تحديد المشرف الرئيسي.
  • ألا يزيد عدد المشرفين على ثلاثة مشرفين بالنسبة لدرجة الماجستير، وأربعة مشرفين بالنسبة لدرجة الدكتوراه.
  • لا يحسب المشرف الأجنبي ضمن العدد في حالة الإشراف المشترك.
  • ألا تربط بين المشرفين أو بين أحدهم والطالب رابطة قرابة أو نسب حتى الدرجة الرابعة.
  • لا يجوز اشراك عضو هيئة التدريس فى لجنة الاشراف فى حالة وجود خصومه ظاهرة بينه وبين الطالب.

ندب أو إعارة المشرف على الرسالة

  • إذا تم انتداب المشرف على الرسالة إلى جامعات أو مراكز بحثية متخصصة داخل الدولة، يبقى اسمه قائما في لجنة الإشراف التي اسندت إليه قبل انتدابه كمشرف مشارك ويجوز وضعه كمشرف مشارك من الخارج بلجان الأشراف الجديدة عند حاجة القسم العلمى لتخصص سيادته.
  • إذا تمت إعارة المشرف على الرسالة إلى جهة خارج البلاد، وجب عليه أن يقدم إلى مجلس الكلية تقريراً عن المدى الذي وصل إليه الطالب في إعداد الرسالة. وفي ضوء ذلك، يعين مجلس الكلية من يحل محله أو من ينضم إليه في الاشراف.
  • يستمر المشرف فى الاشراف على الرسالة في حالة سفره خارج الوطن بشرط أن يكون قد مضى نصف المدة القانونية من الإشراف على الرسالة مع انجاز 50% على الأقل من متطلبات الرسالة، وإذا كان المشرف الرئيسي هو المعار فله الحق في أن يظل ضمن لجنة الاشراف - كمشرف مشارك - على أن يتم تحديد مشرفا رئيسيا آخر، طبقا للقواعد ذات العلاقة.
  • إذا تم رفع اسم أحد المشرفين بسبب سفره خارج الوطن وعدم استيفاءه للشروط السابقة أو توفاه الله وكان هو صاحب الفكرة الرئيسية يجب ذكر اسمه في صفحة الشكر والتقدير بالرسالة.

عدد الرسائل:

  • بالنسبة للكليات العملية : الحد الأقصى للإشراف على الرسائل العلمية لعضو هيئة التدريس (30) رسالة
  • وبالنسبة للكليات النظرية : الحد الأقصى للإشراف على الرسائل العلمية لعضو هيئة التدريس (40) رسالة
  • لا يحسب والمعيدون والمدرسين المساعدون بالجامعة والجامعات الحكومية الأخرى وكذا الطلاب الوافدون ضمن العدد الذي يشرف عليه عضو هيئة التدريس.

التقارير السنوية

  • يقوم المشرف على الرسالة بإعداد تقريراً إلكترونيا على نظام ابن الهيثم خلال الفترة من أول شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر ديسمبر من كل عام.
  • يجب أن يكون التقرير تراكمي ويبين فى التقرير مدى جدية الطالب وتقدمه في موضوع الرسالة، ويجوز لمجلس الدراسات العليا الموافقة على مد التسجيل أو إلغاءه إذا لزم الأمر.

تقرير الصلاحية

  • يقدم المشرف الرئيسي على الرسالة بعد انتهاء الطالب من إعدادها، تقريراً إلى مجلس القسم عن صلاحية الرسالة للمناقشة مشفوعا باقتراح تشكيل لجنة المناقشة والحكم على أن يكون مُوقعا من جميع المشرفين فى حاله تعددهم .
  • في حالة التعارض والاختلاف بين المشرفين بشأن صلاحية الرسالة للمناقشة، فإنه يؤخذ القرار بأغلبية آراء المشرفين على أن يكون من بينهم المشرف الرئيسي، وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي منه المشرف الرئيسي على الرسالة.
  • في حاله رفض المشرف الرئيسي على الرسالة تقديم تقرير صلاحية بعد التأكد من انتهاء الطالب من اعداد الرسالة وجاهزيتها للمناقشة يقوم المشرف الرئيسي بكتابة تقرير تفصيلي يشرح فيه سبب اعتراضه ويقوم القسم العلمي بدراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب ويكون قرار مجلس القسم نهائيا في هذه الحالة .
  • في حاله اعارة أحد أعضاء لجنة الاشراف أو حصوله على اجازة واستمراره فى الاشراف يرسل المشرف المعار أو الحاصل على اجازة خطابا أو فاكس أو بريد اليكترونى خلال أسبوعين يفيد موافقته على ما جاء في تقرير الصلاحية وفى حالة عدم ورود موافقته خلال أسبوعين على تقديم تقرير الصلاحية يعتبر ذلك بمثابة الموافقة.
  • إذا قام مانع يحول بين أحد المشرفين على الرسالة - في حالة تعددهم - وقدم المشرف الاخر تقريراً بصلاحية الرسالة للمناقشة، فإنه يكتفي بذلك التقرير على أن يتضمن تشكيل لجنة المناقشة والحكم بشرط أن يكون المشرف الذي لم يقم بشأنه مانع شاغلا لوظيفة أستاذ أو أستاذ مساعد.
  • يوقع منسق القسم العلمي لبرنامج منع الانتحال الأدبي على تقرير الصلاحية الخاص بالطالب بعد اجتياز الرسالة للبرنامج وذلك بالنسبة للرسائل العلمية باللغة الانجليزية

3.تعديل عنوان الرسالة

يكون ذلك لتدقيق العنوان أو تغير الموضوع يتم العرض على المجالس المختصة بالكلية و يرفق :

  •  إستمارة من على نظام إبن الهيثم موضح بها العنوان قبل التعديل و بعده.
  • موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي.
  • ما يفيد تسجيل موضوع الرسالة بعد التعديل  من المكتبة المركزية.
  • صحيفة سداد الرسوم و المصروفات الدراسية.
  • استمارة البيانات التعريفية متضمنه التسجيل ببنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونه.

4. مد التسجيل

يتم ذلك بعد إنتهاء المدة القانونية للقيد أو التسجيل وفقا للائحة كل كلية و يرفق :

  • إستمارة من على نظام إبن الهيثم.
  •  تقرير مجمع / تراكمي من تاريخ إعتماد التسجيل بما وصل إليه الطالب عن كل سنه.
  • صحيفة سداد موضح بها سداد رسوم مد القيد التسجيل وفقا لفئة كل كلية.
  • استمارة البيانات التعريفية متضمنه التسجيل ببنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونه.

5. وقف القيد و التسجيل

يكون إجباريا للهيئة المعاونه في حالة الحصول على اجازة و للطلاب من الخارج وفقا للظروف و ذلك بعد موافقة المجالس المختصة بالكلية ويترتب على الوقف عدم أحقية الطالب في إجراء أية أبحاث متعلقة بالرسالة ويتم استنزال فترة الوقف من المدة القانونية للانتهاء من الرسالة. على أن يكون وقف القيد مصحوبا بشرح وافي للسبب الذى يستند اليه الطلب مرفقا به الأوراق الرسمية التي تثبت جديته ولا يعتد بأية أوراق أو مستندات صادرة عن جهات غير رسمية.


6. تشكيل لجنة المناقشة والحكم

إذا تم الإنتهاء من الرساله و أصبحت صالحة للمناقشة يتقدم المشرف (المشرفون ) بتقرير صلاحية للمجالس المختصة وبعد موافقة مجلس الكلية ترفع للإعتماد من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و و يرفق :

  •  إستمارة من على نظام إبن الهيثم
  •   تقرير صلاحية الرسالة للمناقشة معتمد و موقع عليه من منسق القسم العلمي لبرنامج منع الانتحال الأدبى.
  • تقديم غلاف الرسالة معتمد وموقع عليه المشرف الرئيسي.
  • إفادة بنشر بحث مشتق من الرسالة في مجلة علمية وفقا للائحة الجديدة لجميع الكليات متضمنة (أسماء لجنة الإشراف - إسم الباحث- اسم المجلة  - رقم العدد - تاريخ الاصدار)
  •  إفادة براءة الإختراع لكليات العلوم التطبيقية للملتحقين اعتبارا من 1/9/2017
  • الحصول على دورتين من مركز التطوير على أن تكون دورة أخلاقيات البحث العلمي أحدهما للطلاب من الخارج للملتحقين إعتبارا من ۱/ ۹ / ۲۰۱۷
  •  صحيفة سداد الرسوم
  • شهادة اللغة وفقا للتعديلات الجديدة بلائحة الدراسات العليا والبحوث.
  • عدم وجود أحد المشرفين السابقين على الطالب ضمن لجنة الحكم والمناقشة.
  • في حالة عدم اشراك المشرف الرئيسي ضمن لجنة الحكم والمنافشة لابد أن يتقدم بإعتذار  و يرشح أحد الأعضاء بدلا منه أو يرشح القسم العلمي أحد أساتذة القسم أو الأساتذة المساعدين لينوب عن المشرف الرئيسي ضمن لجنة الحكم والمناقشة.

7. تجديد تشكيل لجنة المناقشة و الحكم

يتم بعد مرور شهرين في الماجستير و ثلاثة اشهر في الدكتوراة من تاريخ إعتماد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا ولم تتم المناقشة حيث يتقدم المشرف  الرئيسي بطلب للسيد أ.د/ عميد الكلية ويرفع للسيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا بعد سحب مذكرة من نظام ابن الهثيم موضح بها المبررات


8.تعديل لجنة المناقشة و الحكم

عند تعديل لجنة المناقشة والحكم يجب توضيح مبررات تعديل التشكيل مصحوبا بموافقة المجالس المختصة بالكلية ويتم إعتماد تعديل تشكيل لجنة المناقشة والحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ويجب أن يرفق اعتذار عضو لجنة المناقشة والحكم الذي تم تغييره.


9.منح الدرجة

بعد مناقشة الرسالة واجرء التعديلات المطلوبة والنجاح في الإمتحانات في بعض الكليات يتم منح الدرجة معلنة إكتمال متطلبات رسالة الماجستير أو الدكتوراه ويتم تقديم المستندات الأتية:

  •  إستمارة من على نظام إين الهيثم
  •  صحيفة سداد الرسوم
  •  تقرير لجنة الحكم مجمع و فردي لكل عضو معتمد
  • شهادة الحاسب الآلى
  • ما يفيد إجراء التعديلات
  • ما يفيد ارسال نسخة ورقية و CD من الرسالة لمكتبة الكلية و المكتبة المركزية
  • ارفاق ملخص الرسالة
  • ما يفيد موافقة الجهات الأمنية للطلبة الوافدين

روابط هامة

  • دليل الدراسات العليا للعام الجامعي 2023: من هنا
  • دليل رفع الملفات والوثائق على نظام ابن الهيثم للدراسات العليا جامعة المنصورة : اضغط هنا
  • دليل تسجيل المقررات على نظام ابن الهيثم للدراسات العليا جامعة المنصورة : اضغط هنا
  • دليل الطالب المتقدم للدراسات العليا جامعة المنصورة : اضغط هنا
  • دليل الطالب - الاجراءات الالكترونية بوحدة المكتبة الرقمية - جامعة المنصورة : اضغط هنا
  • استقصاء لمتابعة اجراءات التحول الرقمي في قطاع الدراسات العليا بجامعة المنصورة : اضغط هنا
  • الاجراءات الخاصة بقبول الطلاب الوافدين بجامعة المنصورة: اضغط هنا

 

 


طباعة   البريد الإلكتروني