أسئلة شائعة

كيف يتم التقدم بالأوراق للإدارة العامة للبعثات بالقاهرة؟

 

تم إنشاء نظام الكتروني يقوم فيه الراغب بالتقدم بالتسجيل فيه باستخدام البريد الرسمي لجامعة المنصورة. بعد استكمال الأوراق المطلوبة وختمها يتم تجهيز نسخة الكترونية منها "SCANNING " وترفع الأوراق على الموقع.

رابط موقع التسجيل:

https://eservices.cdm.edu.eg/

علما بأنه سوف يتم طلب تقديم كافة نماذج التقدم المعتمدة والخطة البحثية المعتمدة وأصول كافة أصول المستندات المطلوبة ورقيا بعد الانتهاء من عملية التحكيم.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

ماهي الاواق المطلوبة للتقدم لبعثة خارجية؟

  • استمارة البيانات باللغة العربية معتمده ومختومة من الجهة الموفدة) الكلية/ الجامعة.
  • بيان بالتدرج الوظيفي للأطباء المتقدمين للبعثات) فتره طبيب مقيم (معتمد ومختوم من الجهة الموفدة)
  • بيان معتمد ومختوم أو شهادة بالدرجة الجامعية الاولي والتقدير العام في التخرج باللغة الإنجليزية.
  • شهادة الماجستير باللغة الإنجليزية معتمده ومختومة اذا كان حاصل على الماجستير أو تقديم شهاده تفيد تاريخ تسجيل رساله الماجستير. للدكتوراه معتمده ومختومة من عميد الكلية.
  • شهادة بتاريخ التسجيل في حالة ان يكون مسجلا.
  • أصل شهادة اللغة الإنجليزية بتحقيق المستوى اللغوي المطلوب وتكون صالحه عند تاريخ بدء الإعلان.
  • افاده من الجهة الموفدة تفيد بأن المتقدم لم يسبق حصوله على بعثه او منحه بغرض الحصول على الدكتوراه عن طريق البعثات) اشراف مشترك ـ بعثه خارجيه ـ منحه مقدمه للدولة ـ أحد البرامج الممولة على نفقة البعثات.
  • مشروع خطه الدراسة للدكتوراه باللغة الإنجليزية
  • لا تزيد عن ثالث صفحات
  • ان تكون معتمده ومختومة من رئيس القسم وعميد الكلية.
  • خطاب قبول من أحد الجامعات الأجنبية أو أكثر) موافقة المشرف الأجنبي، ولا يشترط تقديم خطاب قبول نهائي من الجامعة عند التقدم.
  • تقديم ما يفيد الموقف من الخدمة العسكرية بالنسبة للذكور.
  • موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمده ومختومة من عميد الكلية او رئيس المركز البحثي Letter Endorsement
  • بيان بأسماء ثالثة أساتذة يمكن الرجوع إليهم مع توضيح البريد الإلكتروني الخاص بهم.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

هل هناك نماذج محددة للأوراق المطلوبة (استمارة البيانات وافاده من الجهة الموفدة تفيد بأن المتقدم لم يسبق حصوله على بعثه او منحه وخطه الدراسة وموافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات

نعم. تقوم الإدارة المركزية للبعثات بإرفاق النماذج مع الإعلان المرتقب.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

ماهي الأوراق المطلوبة لبعثة الاشراف المشترك؟

  • استمارة البيانات باللغة العربية معتمده ومختومة من الجهة الموفدة) الكلية/ الجامعة.
  • بيان بالتدرج الوظيفي للأطباء المتقدمين للبعثات) فتره طبيب مقيم (معتمد ومختوم من الجهة الموفدة)
  • بيان معتمد ومختوم أو شهادة بالدرجة الجامعية الاولي والتقدير العام في التخرج باللغة الإنجليزية.
  • شهادة الماجستير باللغة الإنجليزية معتمده ومختومة اذا كان حاصل على الماجستير أو تقديم شهاده تفيد تاريخ تسجيل رساله الماجستير. للدكتوراه معتمده ومختومة من عميد الكلية.
  • شهادة بتاريخ التسجيل في حالة ان يكون مسجلا.
  • أصل شهادة اللغة الإنجليزية بتحقيق المستوى اللغوي المطلوب وتكون صالحه عند تاريخ بدء الإعلان.
  • افاده من الجهة الموفدة تفيد بأن المتقدم لم يسبق حصوله على بعثه او منحه بغرض الحصول على الدكتوراه عن طريق البعثات) اشراف مشترك ـ بعثه خارجيه ـ منحه مقدمه للدولة ـ أحد البرامج الممولة على نفقة البعثات.
  • مشروع خطه الدراسة للدكتوراه باللغة الإنجليزية
  • لا تزيد عن ثالث صفحات
  • ان تكون معتمده ومختومة من رئيس القسم وعميد الكلية.
  • خطاب قبول من أحد الجامعات الأجنبية أو أكثر) موافقة المشرف الأجنبي، ولا يشترط تقديم خطاب قبول نهائي من الجامعة عند التقدم.
  • تقديم ما يفيد الموقف من الخدمة العسكرية بالنسبة للذكور.
  • موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمده ومختومة من عميد الكلية او رئيس المركز البحثي Letter Endorsement
  • بيان بأسماء ثالثة أساتذة يمكن الرجوع إليهم مع توضيح البريد الإلكتروني الخاص بهم.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

الأوراق المطلوبة قد تتغير من عام لعام. الرابط التالي يحتوي على نماذج الأوراق المذكورة طبقا لأخر اعلان.

لتحميل أوراق البعثات المختلفة طبقا لأخر اعلان: أضغط هنا 

لتحميل أوراق الاجازة الدراسية: اضغط هنا

----------------------------------------------------------------------------------------------------

هل من الممكن تقديم الورق بموافقتين من استاذين في جامعتين اجنبيتين مختلفتين؟

نعم، ولكن لابد ان تكون نفس الخطة البحثية وفي هذه الحالة سوف يقبل الايفاد للجامعة الأعلى في التصنيف العالمي مع الاخذ في الاعتبار رسوم الجامعة لأنها من الممكن ان ترفض من البعثات لذلك يفضل الحصول على أكثر من موافقة من أكثر من جامعة.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

أذا كنت مسجلا لدرجة الدكتوراة هل يجوز لي الترشح لبعثة اشراف مشترك؟

التسجيل ليس شرط أساسي للحصول على البعثة، لكن عند التنفيذ.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

أذا كنت مسجلا لدرجة الدكتوراة هل يجوز لي الترشح لبعثة خارجية؟

نعم بشرط ان لا يكون قد مر على التسجيل أكثر من عام.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

هل تدعم إدارة البعثات اصطحاب أفراد اسرة المبعوث؟

لا. ولكن هذا لا يمنع اصطحاب الاسرة على نفقته الخاصة.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

هل يجوز لأصحاب الهمم التقدم لبعثات خارجية؟

نعم لا يوجد مانع لتقدم أصحاب الهمم للبعثات بأنواعها المختلفة.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

ماهي شروط اللغة لأنواع البعثات المختلفة؟

الحصول على 6.5 درجات في اختبار ال IELTS أكاديمي أو 79 في اختبار الـ IBT الدولي كحد أدني على ان تكون الشهادة صالحه عند تاريخ بدء الإعلان. ولا يجوز التقدم بإيصال اختبار اللغة عند التقدم في الإعلان.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

ماهي شروط السن لأنواع البعثات المختلفة؟

تم رفع سن التقدم ليكون 33 سنه بحد أقصي للبعثة الخارجية و35 سنة للإشراف المشترك.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

متي أستطيع تنفيذ البعثة؟

خلال عام من تاريخ ظهور نتيجة الإعلان، وقد يتغير في الحالات الطارئة مثل ظروف جائحة كورونا او بعذر تراه الإدارة المركزية للبعثات مقبولا.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

في حالة عدم تنفيذ البعثة في الموعد المحدد ما الذي سيحدث؟

في حال عدم التنفيذ خلال عام من ظهور نتيجة الإعلان ولعذر غير مقبول تلغي البعثة ويحرم العضو من التقدم لاي بعثة لمدة ثلاث سنوات "في حال البعثات الخارجية".

----------------------------------------------------------------------------------------------------

في حالة عدم تنفيذ الغرض من البعثة؟

يحرم من الترشح لاي بعثة او منحة لذات الغرض على نفقة البعثات وبنفس الغرض من الإيفاد. وللجنة التنفيذية للبعثات وبعد موافقة الوزير المختص، أن تقرر مطالبة المبعوث أو الموفد وضامنه وولى أمره، بحسب الأحوال، بالنفقات فى حالة عدم تحقيقه الغرض الموفد لأجله بعد انتهاء مدة البعثة.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

في حال الحصول على دعم من جهتين مختلفتين كيف أتصرف؟

حيث انه لا يجوز الحصول على دعم من جهتين لذات الغرض وتبع الإدارة العامة للبعثات فان الاعتذار الرسمي عن أحدهم في أسرع وقت واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المنحة الأخرى لتجنب التعرض للمسائلة القانونية.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

ماهي الإجراءات المتبعة لمعادلة الدرجة العلمية في المجال الاكلينيكي؟

 جميع الخطوات واضحة على الموقع الرسمي للمجلس الاعلى للجامعات حيث يخضع هذه التخصصات للتقييم حاله بحاله من قبل لجان المعادلة للقطاع الطبي و يكون المطلوب هو قائمة التأليه متضمنه نسختين معتمديتين من الرسالة للفحص و المقررات و دليل الجهة المانحة و خطاب البعثات الذي يفيد خضوع المبعوث للأشراف العلمي للبعثات ( و هو معروف لكل من حصل على منحه شخصيه مموله من الخارج  و اجازه دراسية) مرفقا بقرارات الموافقة للجنه التنفيذية للبعثات بالقاهرة في ضوء استمرار التمويل ( و كل هذه المستندات معروفه فقط لمن حصل على منح شخصيه مموله كامله من الخارج و قد تختلف قليلا على مستندات المبعوثين على نفقه الدولة ). الرابط التالي هو للنظام الإلكتروني لمعادلة الدرجات العلمية.

http://app.scu.eun.eg:9083/FrontOffice/instruction/introduction.faces

----------------------------------------------------------------------------------------------------

كيف يتثنى للمبعوث على نظام الاشراف المشترك الاستفادة من الميزات التي تقدم لطلاب درجة الدكتوراة في دولة الايفاد؟

علي الطالب التواصل مع مكتب الطلاب الأجانب في الجامعة الموفد لها وتوضيح أنه طالب دكتوراة. مكتب رعاية المبعوثين يقوم بتجهيز خطاب والتواصل مع مكتب الطلاب الأجانب أيضا للتيسير علي الطالب. برجاء التواصل معنا.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

في حال تغيير دولة الايفاد قبل سفر المبعوث ماهي الإجراءات المتبعة؟

  • إخطار الإدارة العامة للبعثات وموافاتهم بما يفيد موافقة المشرف لدي الدولة التي سيتم تغيير الايفاد لها.
  • الحصول على الموافقات الأمنية المطلوبة.
  • في حال بعثة الاشراف المشترك لابد من إضافة المشرف الجديد للجنة الاشراف بدلا من السابق.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

في حال تغيير المشرف الأجنبي بعد سفر المبعوث "اشراف مشترك" ماهي الإجراءات المتبعة؟

ارسال الطلب للمستشار الثقافي والذي بدوره يرسله للبعثات، ثم الجامعة، ثم الكلية لأخذ الموافقة عليه - والذي بدوره تقوم ادارة الدراسات العليا في الكلية بأجراء التعديل على لجنة اشراف واضافة المشرف الأجنبي الجديد بدلا عن سابقه وكذا العلاقات الثقافية ترسل لمجلس القسم والكلية طلب تغيير دولة الإيفاد ثم يتم الموافقة عليه في الكلية ثم الجامعة ثم البعثات ثم المستشار الثقافي.

الإجراء الميسر: يقوم الدارس بنفس الخطوات السابقة، ولكن يمكنه مخاطبة الكلية عن طريق زميل او العلاقات الثقافية بالكلية لعمل التعديلات اللازمة والحصول على موافقة المجالس وارسالها للجامعة والتي بدورها يتم انتظار خطاب البعثات واخذ موافقة الجامعة وارسال الموافقة بالبريد الإلكتروني والبريد العادي>

هذا بالنسبة للأشراف المشترك، ولكن لعضو البعثة الكاملة او الأجازة الدراسية نفس الخطوات بدون تعديل لجنة الإشراف لأن بيكون التسجيل موقوف او ملغي هنا والمشرف فقط هو المشرف الخارجي

----------------------------------------------------------------------------------------------------

في حال تغيير المشرف/الجامعة قبل سفر المبعوث ماهي الإجراءات المتبعة؟

بالنسبة في حالة تغيير المشرف الأجنبي والجامعة للأشراف المشترك قبل سفر المبعوث لابد من الحصول على موافقة البعثات في هذا الأمر وتخطر الجامعة بموافقة البعثات، ثم عمل تعديل لجنة الإشراف بالكلية (مجلسي قسم وكلية) تقوم ادارة الدراسات العليا في الكلية بعمل تعديل لجنة اشراف واضافة المشرف الأجنبي الجديد وازالة القديم، وكذا العلاقات الثقافية ترسل لمجلس قسم وكلية طلب الموافقة على السفر بالدولة الجديدة ثم يتم الموافقة عليه في الكلية ثم الجامعة وتخطر الإدارة العامة للبعثات بالموافقات الجديدة.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

ما هي كيفية الحصول على حجز أكاديمي؟

بعد الإعلان عن نتيجة الخطة ومعرفة كل مرشح الدول التي سيسافر اليها وقيام الإدارة العامة للبعثات بأخطار المكاتب الثقافية ، على الدارس ان يتواصل مع المكتب الثقافي المصري بالدولة الأجنبية (موقع السفارة على الإنترنت) وإخطاره بانه تم الحصول على بعثة (نوع البعثة) ثم (تحديد الجامعة) وطلب معرفة أي إجراءات مطلوبة منه في هذه المرحلة ، وان يكون الدارس همزة الوصل بين المشرف الأجنبي باعتباره المسئول عن الجامعة او مكتب رعاية الطلاب بالجامعة الأجنبية و المستشار الثقافي بالدولة لتذليل أي عقبات ، وضمان ان المستشار الثقافي ارسل الأوراق للإدارة العامة للبعثات وضمان ان البعثات وافقت على مصاريف الجامعة وانها ليست باهظة الثمن ومرفوضة .

----------------------------------------------------------------------------------------------------

ما هي موافقة الجامعة على إقامة القناة العلمية "اشراف مشترك"؟

بعد حصول الطالب على خطاب القبول من المشرف الأجنبي، يذهب لإدارة الدراسات العليا بالكلية ويقدم طلب بتعديل لجنة الإشراف وإضافة المشرف الأجنبي، وبعد موافقة المجالس والسيد ا.د/ نائب رئيس الجامعة على الإضافة، يقوم الدارس بإخطار مسؤول العلاقات الثقافية بإدارة الجامعة بموافقة سيادة النائب، ثم يقوم مسئول العلاقات الثقافية بإدارة الجامعة بعمل خطاب القناة العلمية وإرسالها لكل من الإدارة العامة للبعثات بالقاهرة، والإدارة العامة للعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

هل يجوز بالنسبة للسادة أعضاء بعثات الإشراف المشترك الذين اوشكوا الحصول على درجة الدكتوراه من داخل الوطن ولم يسافروا او ينفذوا البعثة طلب التعويض بمهمة علمية خطة البعثات؟

مبدأ عام الموافقة على تحويل بعثة الاشراف المشترك الى مهمة علمية لمدة ستة أشهر على نفقة البعثات بشرط موافقة الجهة الموفدة وتقديم ما يثبت الحصول على الدكتوراه والتعيين في وظيفة مدرس.

وبناء عليه يقوم الدارس بتقديم الطلب بالإدارة العامة للبعثات والتي تقوم بدورها بإخطار الجامعة بموافقتها ثم تقوم الجامعة بالموافقة واخطار الإدارة العامة للبعثات مرفقا بها قرار التعيين في وظيفة مدرس.

----------------------------------------------------------------------------------------------------

هل يجوز التقدم لبعثة دكتوراة وانا مازلت معيدا؟

يجوز إذا كان قد مر على التعيين اكثر من سنه.

 

 

 

 

 


طباعة   البريد الإلكتروني