التسجيل للدراسات العليا

التسجيل للدراسات العليا

يبدأ الطالب بالتقدم عن طريق نظام ابن الهيثم الدراسات العليا بتحديد نوع الدراسة المتقدم لها (دبلوم - ماجستير - دكتوراه) وفقا للمواعيد المحددة لكل كلية والمستندات المطلوبة مع كل إجراء :

للتسجيل Online:  http://pgs.mans.edu.eg

1. القيد أو التسجيل

بعد مراجعة مستندات الطالب يتم أخذ موافقة كلا من مجلس القسم المختص و لجنه الدراسات و مجلس الكلية يتم ارسالها للإدارة العامة للدراسات العليا للاعتماد من مجلس الدراسات أو من السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و يرفق:

  • إستمارة من نظام ابن الهيثم للدراسات العليا بعد استيفاء بياناتها من الخطة وتوقيع الطالب و مراجعة التخصص الدقيق ثم اعتمادها والختم بشعار الجمهورية الخاص بالكلية
  • صورة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومي والمؤهلات الدراسية الحاصل عليها
  •  صحيفة سداد الرسوم والمصروفات الدراسية مع موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي للكليات التطبيقية
  • موافقة لجنة  أخلاقيات البحث العلمي للكليات التطبيقية.
  • استمارة البيانات التعريفية متضمنه التسجيل ببنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونه
  • ما يفيد تسجل موضوع الرسالة في المكتبة المركزية
  • التسجيل علي بنك المعرفة

2. تعديل لجنة الإشراف

التعديل بيكون إما بالحذف أو الإضافة ويراعى الحالات التالية:

- تعديل صفة المشرف من رئيسي إلى مشرف مشارك أو العكس و ذلك للإعتذار أو حاجة البحث، لإضافة مشرف  و يتم التعديل بموافقة مجلس القسم العلمي و لجنة الدراسات بالكلية و مجلس الكلية ويجب مراعاة التخصص الدقيق عند تعيين المشرف الرئيسي و الحد الأقصى لعدد الرسائل لكل مشرف.

- يلاحظ أنه في حالة الإعارة مرور50% على الأقل من المدة الزمنية للرسالة و 50% على للأقل انجاز في الرسالة مع تعديل الصفة لمشرف مشارك أما أقل من هذه النسبة يعتذر.

- أما في حالة الندب الداخلي يستمر على جميع الرسائل بذات الصفه أما الإشراف الجديد يكون بصفتة سيادته مشرف مشارك.

و يرفق:

  • إستمارة من نظام إبن الهيثم موضح بها مبررات التعديل مع ارفاق المستند الدال على ذلك .
  • صحيفة بسداد الرسوم والمصروفات الدراسية .
  • تقرير مجمع تراكمي من تاريخ إعتماد التسجيل بما وصل إليه الطالب عن كل سنه.إقرار بصحة الشهادات
  • استمارة البيانات التعريفية متضمنه التسجيل ببنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونه
  •  اذاكان التعديل بالحذف لابد من اعتذار المشرف

3.تعديل عنوان الرسالة

يكون ذلك لتدقيق العنوان أو تغير الموضوع يتم العرض على المجالس المختصة بالكلية و يرفق :

  •  إستمارة من على نظام إبن الهيثم موضح بها العنوان قبل التعديل و بعده.
  • موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي.
  • ما يفيد تسجيل موضوع الرسالة بعد التعديل  من المكتبة المركزية.
  • صحيفة سداد الرسوم و المصروفات الدراسية.
  • استمارة البيانات التعريفية متضمنه التسجيل ببنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونه.

4. مد التسجيل

يتم ذلك بعد إنتهاء المدة القانونية للقيد أو التسجيل وفقا للائحة كل كلية و يرفق :

  • إستمارة من على نظام إبن الهيثم.
  •  تقرير مجمع / تراكمي من تاريخ إعتماد التسجيل بما وصل إليه الطالب عن كل سنه.
  • صحيفة سداد موضح بها سداد رسوم مد القيد التسجيل وفقا لفئة كل كلية.
  • استمارة البيانات التعريفية متضمنه التسجيل ببنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونه.

5. وقف القيد و التسجيل

يكون إجباريا للهيئة المعاونه في حالة الحصول على اجازة و للطلاب من الخارج وفقا للظروف و ذلك بعد موافقة المجالس المختصة بالكلية ويترتب على الوقف عدم أحقية الطالب في إجراء أية أبحاث متعلقة بالرسالة ويتم استنزال فترة الوقف من المدة القانونية للانتهاء من الرسالة. على أن يكون وقف القيد مصحوبا بشرح وافي للسبب الذى يستند اليه الطلب مرفقا به الأوراق الرسمية التي تثبت جديته ولا يعتد بأية أوراق أو مستندات صادرة عن جهات غير رسمية.


6. تشكيل لجنة المناقشة والحكم

إذا تم الإنتهاء من الرساله و أصبحت صالحة للمناقشة يتقدم المشرف (المشرفون ) بتقرير صلاحية للمجالس المختصة وبعد موافقة مجلس الكلية ترفع للإعتماد من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و و يرفق :

  •  إستمارة من على نظام إبن الهيثم
  •   تقرير صلاحية الرسالة للمناقشة معتمد و موقع عليه من منسق القسم العلمي لبرنامج منع الانتحال الأدبى.
  • تقديم غلاف الرسالة معتمد وموقع عليه المشرف الرئيسي.
  • إفادة بنشر بحث مشتق من الرسالة في مجلة علمية وفقا للائحة الجديدة لجميع الكليات متضمنة (أسماء لجنة الإشراف - إسم الباحث- اسم المجلة  - رقم العدد - تاريخ الاصدار)
  •  إفادة براءة الإختراع لكليات العلوم التطبيقية للملتحقين اعتبارا من 1/9/2017
  • الحصول على دورتين من مركز التطوير على أن تكون دورة أخلاقيات البحث العلمي أحدهما للطلاب من الخارج للملتحقين إعتبارا من ۱/ ۹ / ۲۰۱۷
  •  صحيفة سداد الرسوم
  • شهادة اللغة وفقا للتعديلات الجديدة بلائحة الدراسات العليا والبحوث.
  • عدم وجود أحد المشرفين السابقين على الطالب ضمن لجنة الحكم والمناقشة.
  • في حالة عدم اشراك المشرف الرئيسي ضمن لجنة الحكم والمنافشة لابد أن يتقدم بإعتذار  و يرشح أحد الأعضاء بدلا منه أو يرشح القسم العلمي أحد أساتذة القسم أو الأساتذة المساعدين لينوب عن المشرف الرئيسي ضمن لجنة الحكم والمناقشة.

7. تجديد تشكيل لجنة المناقشة و الحكم

يتم بعد مرور شهرين في الماجستير و ثلاثة اشهر في الدكتوراة من تاريخ إعتماد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا ولم تتم المناقشة حيث يتقدم المشرف  الرئيسي بطلب للسيد أ.د/ عميد الكلية ويرفع للسيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا بعد سحب مذكرة من نظام ابن الهثيم موضح بها المبررات


8.تعديل لجنة المناقشة و الحكم

عند تعديل لجنة المناقشة والحكم يجب توضيح مبررات تعديل التشكيل مصحوبا بموافقة المجالس المختصة بالكلية ويتم إعتماد تعديل تشكيل لجنة المناقشة والحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ويجب أن يرفق اعتذار عضو لجنة المناقشة والحكم الذي تم تغييره.


9.منح الدرجة

بعد مناقشة الرسالة واجرء التعديلات المطلوبة والنجاح في الإمتحانات في بعض الكليات يتم منح الدرجة معلنة إكتمال متطلبات رسالة الماجستير أو الدكتوراه ويتم تقديم المستندات الأتية:

  •  إستمارة من على نظام إين الهيثم
  •  صحيفة سداد الرسوم
  •  تقرير لجنة الحكم مجمع و فردي لكل عضو معتمد
  • شهادة الحاسب الآلى
  • ما يفيد إجراء التعديلات
  • ما يفيد ارسال نسخة ورقية و CD من الرسالة لمكتبة الكلية و المكتبة المركزية
  • ارفاق ملخص الرسالة
  • ما يفيد موافقة الجهات الأمنية للطلبة الوافدين

 


طباعة   البريد الإلكتروني